مستقبل الإنسانية

О книге

Автор книги - . Произведение относится к жанрам детская познавательная и развивающая литература, языкознание, историческая литература. Оно опубликовано в 2023 году. Книге не присвоен международный стандартный книжный номер.

Аннотация

ما ينتظر الإنسانية بعد ذلك? هذا السؤال لا يهم فقط علماء المستقبل ، ولكن أيضا للرجل العادي في الشارع. إذا وصفنا بإيجاز التاريخ المعروف الكامل للإنسان العاقل ، فيمكننا القول إن هذا صراع أبدي من أجل الوجود ، وحرب أبدية مع الطبيعة والحيوانات والنباتات ونوعها الخاص.

Читать онлайн Андрей Тихомиров - مستقبل الإنسانية



ما ينتظر الإنسانية بعد ذلك? هذا السؤال لا يهم فقط علماء المستقبل ، ولكن أيضا للرجل العادي في الشارع. إذا وصفنا بإيجاز التاريخ المعروف الكامل للإنسان العاقل ، فيمكننا القول إن هذا صراع أبدي من أجل الوجود ، وحرب أبدية مع الطبيعة والحيوانات والنباتات ونوعها الخاص.


الاعتقاد بأنه سيكون هناك شيء أو شيء آخر يعني الوقوع في الأوهام. الصراع مع الذات يكتسب فقط منعطفات جديدة. تم الانتهاء من التقسيم الإقليمي للعالم ، وبدأت إعادة توزيع العالم بين الأوليغارشية ، كتب لينين عن ذلك في بداية القرن 20 في عمله "الإمبريالية باعتبارها أحدث مرحلة من الرأسمالية (مقال شعبي)" ، الذي نشر في عام 1917. في وصف ملامح المرحلة الجديدة للرأسمالية ، أشار لينين إلى ذلك "… الإمبريالية هي (1) – الرأسمالية الاحتكارية ؛ (2) – الرأسمالية الطفيلية أو المتحللة ؛ (3) – الرأسمالية المحتضرة." وقال إن الإمبريالية تمثل المرحلة العليا والأخيرة من الرأسمالية ، وبعد ذلك تبدأ"… الانتقال من الرأسمالي إلى نظام اجتماعي اقتصادي أعلى."


اعتمدت الإمبريالية على مستوى أعلى من تطور القوى المنتجة وتميزت بدرجة أعلى من تركيز الإنتاج ورأس المال ، وتطور العلاقات الرأسمالية بعمق. من أجل تزويد مؤسساتها بالطاقة والمواد الخام والنقل والتمويل والعمل بشكل مركزي ، لجأت الاحتكارات بشكل متزايد إلى مساعدة هيئات الدولة. نتيجة لذلك ، بدأ نظام التنظيم الاحتكاري للدولة للاقتصاد في التبلور ، والذي كان يعمل لصالح الاحتكارات ، مما يضمن زيادة استغلال العمال والتعدي على مصالح البرجوازية الصغيرة والمتوسطة. بادئ ذي بدء ، تعمق التناقض الرئيسي للرأسمالية – بين الطبيعة الاجتماعية للإنتاج وشكل الاستيلاء الرأسمالي الخاص. تم التعبير عن ذلك ، من ناحية ، في زيادة إنتاج السلع المختلفة. يتطلب إنشائها العمل المنسق لملايين العمال. هذا عزز الطبيعة الاجتماعية للإنتاج. من ناحية أخرى ، نتيجة لتركيز رأس المال في أيدي دائرة ضيقة من الناس ، استولوا على معظم السلع المنتجة. اتخذ الاستيلاء الرأسمالي الخاص أشكالا قبيحة بشكل متزايد.


نتيجة لتعميق التناقض الأساسي للرأسمالية ، أصبحت الأزمات الاقتصادية الدورية للإفراط في الإنتاج أكثر تواترا وطولا وتدميرا. سعيا وراء الأرباح ، وسعت الاحتكارات الإنتاج بسرعة أكبر وسرقت الجماهير بلا رحمة ، الذين فقدوا فرصة شراء السلع التي ينتجونها. سعيا وراء الربح ، سرعت الأوليغارشية المالية من تحويل مبالغ ضخمة من رأس المال إلى الصناعات الأكثر ربحية. نتيجة لذلك ، مع دخول الرأسمالية إلى أعلى مرحلة ، تكثفت سمة التفاوت في تطورها. أدت الزيادة في التناقض بين علاقات الإنتاج وطبيعة القوى المنتجة إلى زيادة التطور غير المتكافئ للاقتصاد والسياسة في البلدان الرأسمالية. على نحو متزايد ، كان تقدم القوى المنتجة مصحوبا برد فعل أيديولوجي وسياسي. معارضة نشطة لإعادة هيكلة العلاقات الاجتماعية ، أعاقت في نهاية المطاف تطوير القوى المنتجة. كل هذا أدى إلى تعميق وتفاقم التناقضات: أ) بين العمل ورأس المال ؛ ب) بين العواصم والمستعمرات وشبه المستعمرات والبلدان التابعة الأخرى ؛ ج) بين الدول الإمبريالية. أدت التناقضات إلى اشتباكات وحروب و "ثورات ملونة" كبيرة وحادة بشكل متزايد ، والتي تثيرها البرجوازية الكبيرة نفسها من أجل إزالة الحكام غير المرغوب فيهم ووضع الدمى.


Рекомендации для вас